في العاشر من فبراير من عام ١٩٩٦، و بالتحديد في مدينة فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، كان لاعب الشطرنج الروسي الشهير و بطل العالم آنذاك، جاري كاسباروف، يخوض مباراة في الشطرنج ضد جهاز كمبيوتر يدعى Deep Blue طورته شركة IBM. ورغم أن تلك المباراة لم تكن أول مباراة لبطل العالم ضد جهاز الكمبيوتر، إلى أنها شكلت نقطة مفصلية في تاريخ اللعبة كونها المرة الأولى التي يخسر فيها بطل العالم في الشطرنج أمام جهاز كمبيوتر يعتمد بشكل كلي على الذكاء الاصطناعي. في كتاب “التفكير العميق” يأخذنا كاسباروف في رحلة عبر تاريخ ومستقبل الذكاء الاصطناعي والشطرنج وأجهزة الكمبيوتر. استلهم كاسباروف فكرة الكتاب من خبرته التي نالها خلال العديد من مباريات الشطرنج التي خاضها ضد أجهزة الكمبيوتر في فترة التسعينات. و كيف أن أجهزة الكمبيوتر ظلت عاجزة عن هزيمته لفترة من الزمن، حتى تطورت بشكل تدريجي إلى أن تمكن جهاز Deep Blue من قلب الطاولة في منتصف التسعينيات.
ملخص كتاب التفكير العميق – جاري كاسباروف :: Deep Thinking – Garry Kasparov
Facebook
WhatsApp
Twitter
LinkedIn
عن نورنا
نوّرنا هى منصة علمية مرئية مجانية باللغة العربية في شتى العلوم والتخصصات. تعتمد المنصة على نشر المشتركين فيها علمهم من خلال فيديوهات جذابة وتفاعلية باللغة العربية أو مترجمة، سواء من إنتاجهم أو من إنتاج قنوات أخرى.